وكالة عراق مستقلون وكالة عراق مستقلون

وكالة عراق مستقلونكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب وكالة عراق مستقلونالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم وكالة عراق مستقلونتهنئة الرئيس نيجيرفان بارزاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك وكالة عراق مستقلوناللعبة انتهت:-“اللافتة الأقوى”لمن يريد الفائدة والتوبة! وكالة عراق مستقلونبيان صادر عن وزارة الصحة وكالة عراق مستقلونبرئاسة النائب زياد الجنابي ، وفد كتلة المبادرة يلتقي رئيس الوزراء. وكالة عراق مستقلونفعل الاستثمار ما لم يفعله الاستعمار………! وكالة عراق مستقلونالفلم عند احمد ملا طلال….!! وكالة عراق مستقلونوفد كتلة المبادرة برئاسة السيد زياد الجنابي يزور السيد نوري المالكي وكالة عراق مستقلونمديرُ عام دائرةِ الفنون العامة دورُ الإعلام محوري في تسليطِ الضوء على المعارضِ والانشطةِ التي تنظمها الدائرة. وكالة عراق مستقلونرئيس كتلة المبادرة زياد الجنابي والشيخ قيس الخزعلي يبحثان سبل إصلاح الواقع السياسي وكالة عراق مستقلونخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة عراق مستقلوناللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة عراق مستقلوناللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة عراق مستقلونمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة عراق مستقلونحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة عراق مستقلونسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة عراق مستقلوننقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة عراق مستقلونرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة عراق مستقلونتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة عراق مستقلونتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة عراق مستقلونالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة عراق مستقلونقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا وكالة عراق مستقلونخلال اجتماع الوفد القضائي العراقي في البحرين ..منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق من الدول الملتزمة التزاما عاليا بتوصيات مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وكالة عراق مستقلونإعلان إنطلاق مسابقة “جائزة عيون” بنسختها ( ١٦ ) في مجال الإعلام بمختلف اختصاصاته والأدب بمختلف أجناسه والدراما والفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية والغنائية والفنون التشكيلية
أحدث_الأخبار

إجراءات الهيئة العامة للضرائب محاربة للفساد وترسيخ للحكومة الالكترونية

هادي جلو مرعي
قرار الهيئة العامة للضرائب والمتمثلة بالتخفيف من الروتين ومحاربة الفساد والرشوة والتزوير تكللت بإقرار العمل بالربط الإلكتروني بين دوائر وفروع الهيئة التي تجيء في إطار التحولات الإيجابية التي تعمل عليها هذه المؤسسة العريقة، ويمكن القول ان دعوات تطبيق العمل بالحكومة الإلكترونية وجدت إستجابة حقيقية في الهيئة العامة للضرائب ولمواجهة كل سلوك غير قانوني يستهدف تحقيق نوايا سيئة وللحصول على مكاسب بفعل الفساد ولذلك فإن تجربة الهيئة العامة للضرائب ستدفع بقية مؤسسات الدولة للعمل بهذه الطريقة الفاعلة مع الحاجة الملحة لتغيير مسار عمل دوائر الدولة لتلبي التطورات والتحولات الإقتصادية والسياسية والتشريعات والقوانين في هذه المرحلة.
وهذا ليس غريبا على هذه الهيئة حيث ووفقا للمعلومات المسجلة والتي إستقيناها من مصادرها فإن (مؤسسة الضريبة العراقية واحدة من أقدم المؤسسات الضريبية في العالم العربي، وربما في كل المنطقة، فقد شرع العراق أول قانون لضريبة الدخل غداة تأسيس الحكومة الوطنية عام 1920، اذ صدر قانون ضريبة الدخل رقم 52 في عام1927. وعلى ضوئه تشكلت مديريــة ضريبة الدخل، ومن ثم تشكلت مديرية ضريبة العقار عام 1923 أما قوانين الضرائب في بقية الدول العربية فقد صدرت في أربعينيات القرن الماضي.. ومع ذالك، فقد ظل تشريع الضريبة العثماني سائدا في العراق لعدة قرون، الأمر الذي يدعونا للقول بان العراق يتمتع بتـاريخ تشريعي في ميـدان الضرائـب يمتـد لقـرون..
قانون نشوء الهيئة العامة للضرائب
استحدثت الهيئة العامة للضرائب بتاريخ 27 / 2 / 1982 استنادا” إلى قانون وزارة الماليـة المرقم 92 لسنة 1981 وبقيت الهيئـة هي إحدى تشكيلات وزارة الماليـة دمج مديرية الدخل العامة والتي كانت تطبق قانون ضريبة الدخل مع مديرية الواردات العامة والتي كانت تطبق قانون ضريبة العقار وسميت الهيئة العامة للضرائب حيث حلت محل مديريتـي ضريبـة الدخـل والـواردات العامـة.
القوانين المسؤولة عن تنفيذها الهيئة العامة للضرائب :
قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1983 المعدل.
قانون ضريبة العقار رقم 163 لسنة 1959 المعدل.
قانون ضريبة العرصات رقم 36 لسنة 1997( الفنادقوالمطاعم ) .
قانون ضريبة التركات رقم 64 لسنة 1985( الغيب موجب القانون رقم 33 لسنة 1994على الوفيات الواقعة على الوفيات خلال فترة نفاذه).
قرار ضريبة نقل ملكية العقار ( القرار 120 لسنة2002).
تعليمات استقطاع ضريبة الاستقطاع المباشر رقم 1لسنة 2007 بموجب تعليمات الموازنة الاتحادية لعام 2008
رؤيـة الهيئة
بنـاء إدارة ضريبية كفؤة تطبـق القوانيـن الضريبيـة بعدالة ونزاهـة وتتـبع الأسالـيب العلميـة فــي عملـها وتسـاهم فـي توعيـة المكلـفيـن وتمكنهم مـن الوفـاء بالتزاماتـهم وتتسـم بالـقـدرة والمـرونـة الكافـيـة للتعامـل مـع الاقتصـاد العـراقـي والتغيـرات التـي تحصـل فيــه)
ووفقا لهذا السجل التاريخي الحافل والماضي العريق فإن التوجه للمستقبل بروح جديدة هو ربط محكم بين الماضي والحاضر والمستقبل خاصة وإننا بالفعل بحاجة ماسة للتخلص من كل العوائق الروتينية وسلوكيات الفساد التي يحاول بعض الأفراد تحقيق كسب غير مشروع من ورائها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *