وكالة عراق مستقلون وكالة عراق مستقلون

وكالة عراق مستقلونالورد مقابل الدماء.. هكذا يقاوم شعب غزة ..! وكالة عراق مستقلونرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! وكالة عراق مستقلونعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! وكالة عراق مستقلونبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! وكالة عراق مستقلونكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . وكالة عراق مستقلونرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان وكالة عراق مستقلونوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ . وكالة عراق مستقلونفي تغريدة صاروخية مشعان الجبوري يطالب السيد الخامنئي بوقف تدخلات السفير الايراني محمدي المتضمنة حماية الفاسدين…..!! وكالة عراق مستقلونليث هادي سيد حسن ينال الماجستير من جامعة الدفاع للدراسات العسكرية وكالة عراق مستقلونالسفير احمد الحسني رئيسًا للاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف بمجلس الوحدة الاقتصادية وكالة عراق مستقلونكركوك بين يدي الخنجر : دم على الأبواب وكالة عراق مستقلونبسم الله الرحمن الرحيم ياحاصد النار من أشلاء قتلانا … منك الضحايا وان كانوا ضحايانا. وكالة عراق مستقلونعاجل مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة يعلن وكالة عراق مستقلونانتخاب احمد الجبوري محافظاً لصلاح الدين بالاغلبية المطلقة لتكون اول محافظة في العراق تنهي هذا الملف وكالة عراق مستقلونمحافظ البنك المركزي الدكتور علي العلاق في آخر تصريحاته : وكالة عراق مستقلونمحافظ البنك المركزي الدكتور علي العلاق في آخر تصريحاته : وكالة عراق مستقلونعقوبات امريكية على حمد الموسوي مالك مصرف الهدى وشموله بعقوبات الخزانة الأمريكية….!! وكالة عراق مستقلونعقوبات امريكية على حمد الموسوي مالك مصرف الهدى وشموله بعقوبات الخزانة الأمريكية….!! وكالة عراق مستقلونوزارة الخارجية في بيان لها… وكالة عراق مستقلونمرة اخرى السوداني مهندس العراق الجديد (( البراند )) …….!! وكالة عراق مستقلونملفات حوت الفساد ابن وزير الصحة تعودة الى الاضواء مرة اخرى وكالة عراق مستقلونماذا يجري فء وزارة الصحة كيماديا …..؟؟!! وكالة عراق مستقلونتــنويه ….تنويه الى أهلنا في محـافظة نينوى وكالة عراق مستقلونفائق حسن …اول انجازات حكومة السوداني 2024 وكالة عراق مستقلوناللامي خطوط حمراء وليس خط احمر فحسب……!!
أحدث_الأخبار

إستبيان هيئة النزاهة وإنخفاض حاد في معدلات الفساد في هيئة الضرائب العامة

حسن حنظل النصار
في الإستبيان الذي قامت به هيئة النزاهة حول معدلات الرشوة والفساد في فروع الهيئة العامة للضرائب نستخلص جملة من التصورات المفيدة في إطار الحملة على الفساد بأشكاله المختلفة حيث يتبين من خلال قراءة الإستبيان وجود إنخفاض حاد في معدلات الرشوة والتجاوز على المال العام، مع إرتفاع غير مسبوق في حجم الإيرادات التي إستحصلتها الهيئة خلال الفترة الحالية ونوع الإجراءات المتبعة في الهيئة ومنها:
الربط الألكتروني بين فروع الهيأة المختلفة في بغداد والمحافظات العراقية، ومراقبة السلوكيات والإجراءات الإدارية غير الملائمة، حيث تبين الفرق الهائل بين ماأشره الإستبيان عن السنوات الماضية، والتطور الكبير الذي حصل خلال المرحلة الحالية من عمل الهيأة ويتوضح يوما بعد آخر دقة تلك الإجراءات ونجاعتها في حصر مكامن الخلل، وتحديد الأولويات، ويمكن التركيز على جزأيتين مهمتينن تتعلقان بإنحسار معدلات الرشوة، وارتفاع ايرادات الهيأة بشكل غير مسبوق عن سنوات سبقت.
الإستبيان هو محاولة جدية لتوضيح المسارات الأكثر أهمية في عمل مؤسسات الدولة العراقية، والمتعلقة بمؤشرات الفساد، ومعدلات الارتفاع والإنخفاض الذي يطرأ عليها، ويمكن القائمين على ملف محاربة الفساد من وضع الآليات المناسبة، وطرق المعالجة، ومواجهة الفساد بأشكاله المختلفة، ومن خلال هذا الإستبيان نستطيع المقارنة بين ماكان عليه حجم الفساد خلال سنوات مضت، وكيف إنخفض، وبقوة خلال المرحلة الحالية.
ومن المهم التأكيد على ضرورة ان يتم تطوير العمل الاستباقي وضرب بؤر الفساد بشكل واسع وعدم التردد ووضع إستبيانات أخرى تؤشر التطور الإيجابي في ملف محاربة الفساد، وإنخفاض معدلاته في بعض الدوائر كهيئة الضرائب العامة الأكثر جدية في هذا الملف وشهدت إجراءاتها نجاحا كبيرا.

جدير بالذكر ان هيئة الضرائب تاسست في سنة 1927 ووصل الفساد فيها الى ذروته في السنوات التي تلتها الى او وصلت في سنوات 2017 و 2018 و2019 اليوم نرى ان نسبة الفساد قلت بصورة كبيرة وصلت الى اقل من 40 % وارتفعت الايرادات في الوقت نفسه اذ لعبت التحاسبات الضريبية الالكترونية وتغيير الكوادر وتقليص حلقات الروتين في نجاح عمل الضرائب في الاشهر الاخيرة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *