وكالة عراق مستقلون وكالة عراق مستقلون

وكالة عراق مستقلونبإشراف ودعم معالي وزير الداخلية جوازات مطار بغداد تجري استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وكالة عراق مستقلونالمالكي يقطع الطريق على هؤلاء وكالة عراق مستقلونكوردستان يفتح ذراعيه لأبناء الوسط والجنوب وكالة عراق مستقلونالمالكي : الخائفون من الانتخابات لايصلحون للحكم وكالة عراق مستقلونتهنئة الرئيس نيجيرفان بارزاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك وكالة عراق مستقلوناللعبة انتهت:-“اللافتة الأقوى”لمن يريد الفائدة والتوبة! وكالة عراق مستقلونبيان صادر عن وزارة الصحة وكالة عراق مستقلونبرئاسة النائب زياد الجنابي ، وفد كتلة المبادرة يلتقي رئيس الوزراء. وكالة عراق مستقلونفعل الاستثمار ما لم يفعله الاستعمار………! وكالة عراق مستقلونالفلم عند احمد ملا طلال….!! وكالة عراق مستقلونوفد كتلة المبادرة برئاسة السيد زياد الجنابي يزور السيد نوري المالكي وكالة عراق مستقلونمديرُ عام دائرةِ الفنون العامة دورُ الإعلام محوري في تسليطِ الضوء على المعارضِ والانشطةِ التي تنظمها الدائرة. وكالة عراق مستقلونرئيس كتلة المبادرة زياد الجنابي والشيخ قيس الخزعلي يبحثان سبل إصلاح الواقع السياسي وكالة عراق مستقلونخلال استقباله وفداً اعلامياً رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يؤكد : سنعيد امجاد الرياضة في العراق وكالة عراق مستقلوناللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة عراق مستقلوناللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تستذكر شيخ المدربين وكالة عراق مستقلونمؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة ويؤكد اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق امام الوفود التي ستزور العراق . وكالة عراق مستقلونحماية البيئة وتثقيف الأطفال مرتكزات عمل وطنية وكالة عراق مستقلونسري للغاية ويفتح باليد ….!! وكالة عراق مستقلوننقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار رئيس مجلس القضاء الأعلى بتسهيل دخول أجهزة الموبايل العائدة للصحفيين إلى المحاكم وكالة عراق مستقلونرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي في وزارة الداخلية وكالة عراق مستقلونتعليق على قرار الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية بالعدد 4 / هيئة عامة / 2024 في 29/5/2024 وكالة عراق مستقلونتخريج الفوج الماسي لروضة الوردية الشميساني بالتزامن مع اليوبيل الفضي الملكي وكالة عراق مستقلونالخلاصة من قرار محكمة التمييز في قرارات المحكمة الاتحادية وكالة عراق مستقلونقرار المحكمة الاتحادية الذي اعدمته الهيئة العامة لمحكمة التمييز الاتحادية قد كان في جزء منه مجاملة للقاضي الذي اعلن استقالته من المحكمة الاتحادية سابقا
أحدث_الأخبار

العراق يشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي بموريتانيا

ترأس وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي وفد العراق في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي استعدادا للقمة العربية في موريتانيا.
وقال الجميلي في بيان نقله المكتب الاعلامي لوزارة التجارة ان «المجلس عقد على مستوى وزراء التجارة والاقتصاد وتضمن جدول الاعمال ثمانية بنود لطرحها في اجتماعات القمة العربية التي ستعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط .
واضاف الوزير ان البند الاول تضمن تقرير الامين العام المتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمم السابقة العادية والتنموية وكان القرار الإحاطة علماً بهذا التقرير ، اما للبند الثاني والذي تضمن دمج القمة التنموية مع القمة العادية حيث ان القمم العادية تعقد كل عام اما التنموية فتعقد كل عامين وبالنظر لوجود شق اقتصادي في قرارات القمم الاعتيادية جاء هذا الطلب بضم القمة التنموية للاعتيادية .
واضاف الوزير انه «بعد المناقشه استقر القرار بامكانية عقد القمة التنموية كل اربع سنوات بدلاً من سنتين على ان يتم تقديم تقرير متابعة لقراراتها كل سنتين من قبل الامانة العامة لجامعة الدول العربية ، اما البند الثالث كان يتضمن مراجعة ما توصل له فريق الجامعة المعني باصلاح مؤسسات الجامعة العربية وقد تم ارجاء هذا البند وحذفه من جدول الاعمال وطرحه في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية وحسب التخصص .
ولفت الوزير الى انه «جاء البند الرابع الخاص بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واجراءات الاتحاد الكمركي العربي وكان القرار بتكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي من قبل القمة بمتابعة اللجان الخاصة بذلك وضرورة إنجاز الاعمال الخاصة بالاتحاد في أسرع وقت مع ضرورة المتابعة مع الفرق واللجان الوطنية لغرض البدء بإعداد التشريعات المطلوبة لتسهيل التجارة وتنفيذ الاتحاد الكمركي بعد انجازه .
وتابع الوزير الجميلي ، اما عن البند الخامس وكان يشمل انشاء آلية لتنفيذ مبادرة الرئيس السوداني الخاصة بالاستثمار الزراعي وجاء القرار بالترحيب بالتوصيات الواردة بدراسة تحقيق الأمن الغذائي العربي بما فيها الخطة القطاعية المتكاملة لذلك.
واشار الوزير الى ان «البند السادس والمتعلق بتنفيذ خطة التنمية المستدامة جاء بأكثر من شق الاول يتعلق باعتماد الخطه التنفيذيه لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربيه لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية وهذا ما له اثر بالغ واهمية كبيرة للعراق من خلال التحرك على المنظمات الدولية من قبل الجامعة لغرض ضمان الحصص المائية للدول العربية المتشاطئة مع بقية الدول غير العربية .
وكان الشق الثاني يتعلق بالموافقة على استراتيجية الاسكان والتنمية الحضرية والشق الثالث كان يتعلق بالجوانب الاجتماعية من خطة التنمية المستدامة 2030 جاء القرار باعتماد الإعلان العربي لتنفيذ خطة التنمية المستدامة الصادر عن المؤتمر الوزاري». وقال ان «البند السابع
والذي يخص اعتماد الاستراتيجيه العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار وكان القرار بالطلب من منظمة التربية والثقافة والعلوم العربية جاء لغرض تحديث الاستراتيجية بعد اضافة مقترحات ومرئيات الدول الأعضاء ثم اعادة عرضها على القمة في دورتها المقبلة .
ولفت الوزير الى ان «البند الثامن والأخير جاء بشقين الاول يتضمن انشاء مركز عربي للابحاث الطبية والعملية والشق الثاني يتضمن انشاء مركز لأبحاث مرض نقص المناعة الإيدز وكان الاول مقره مصر والثاني مقره الجزائر وجاء القرار بالشقين بالترحيب بمبادرة هذه الدول على انشاء هذه المراكز وتكليف الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع هذه الدول والدول الراغبة بالمشاركة واتخاذ الإجراءات الملائمة لوضع المبادرة موضع التنفيذ»
وختم الوزير قوله «كانت هذه اهم البنود التي طرحت في اجتماع كبار المسؤولين والتي جرى اعادة صياغتها لتكون مقترحات على مستوى قرارات قمة قدمت للوزراء باجتماعهم والتي تضمنت 7 بنود في جدول الاعمال وليس ثمانية بعد رفع البند الثالث كما أوضحت إعلاه».مبينا ان»الاجتماع قد افتتح من قبل جمهورية مصر العربية بكلمة ترحيبية للوفود بصفتها رئيساً للقمة السابقة ثم جرى تسليم الرئاسة الى جمهورية موريتانيا» .
واكد الوزير ان عقد اللجنة المشتركة العراقية الموريتانية على هامش اجتماعات القمة وستكون برئاسة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري عن الجانب العراقي ووزير خارجية موريتانيا .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *